17‏/06‏/2017

مافي حاجة إسمها "المرأة" وعيدها

March 8, 2017 - قبل اليوم مايخلص، رسائل سريعة:-

-مافي حاجة إسمها "المرأة" وعيدها. غلط. تحجيم جنس الأنثى بمصطلح امرأة وخلاص غلط. المفروض يتقال عيد النساء، لأنو النساء مش كتلة واحدة نختصرها بكلمة "امرأة"، حتى بالإنجليزي اسم اليوم عيد النساء women's international day - مش a woman's etc.

-حماسنا لهذا اليوم لازم مايكونش مؤقت. يعني كل يوم لازم يكون في وعي بالظلم اللي يقع ع النساء لمجرد انهن نساء. وبالأخص لازم يكون في وعي كيف الرجال أنفسهم هم سبب مأساوية وضع النساء, والأهم كيف ممكن معالجة الوضع.

-كمية النفاق من الرجال وتهانيهم في هذا اليوم ل "مخلوق" الأنثى شي فضيع. تلاقيه كل يوم بيستفيد من تغييب النساء وولا كلّف نفسه يعمل اَي شي، ع الأقل في قول كلمة الحق مثلا في انه يستنكر ليش النساء مغيبات. عموماً، ارحم رجل ذكوري صريح ولا رجل تقدمي منافق.

-اذا في شي ممكن تتعلموه أصدقائي الرجال في هذا اليوم هو ان النسوية مش كلمة بعبع. النسوية هي المطالبة بالعدالة لبني آدميين مستحيل انت تعرف معاناتهم الجندرية بس لأنهم إناث، وبس لأنكم رجال. أرجوك لاتبدأ وتقولي كيف ان اختك أحسن من مية رجال وان النساء اخذوا حقوقهم بزيادة والأسطوانة هذي. التفكير السطحي مايناسبك. انا بتكلم عن منظومة تاريخية متراكمة عبر قرون فيهاالكثير من حقائق تثبت ان النساء كانوا بمرتبة مواطنات من الدرجة الثانية اذا لم يكن من الثالثة والرابعة.

-خسرت كثير عشان بعرف نفسي أني نسوية على مستوى حياتي الشخصية والعاطفية. ولسة بخسر أكثر. بس اللي مافهموهوش الرجال اللي عنفوني وأذوني وكذبوا عليا وجرحوني بس لأني نسوية انو هذا الشي بالذات بيحببني في النسوية اكثر. واعتقد وصلت لمرحلة مستحيل اعمل اَي تنازلات ع حساب كرامتي النسوية. والحمدلله ع النعمة هذي.

-النسوية بدون تحليل نقدي، كلام فارغ. حلو انك تعرفي عن نفسك بإنك نسوية، بس هل فكرتي في دور الجندر والطبقية والعرق في اي طرح لك؟ وبالأحرى، ليش أصلا لك مميزات اكثر من غيرك ساعدتك تكوني نسوية؟ فكري اكثر، وحللي اكثر، قبل اَي شي. النسوية مش رسالة للعالم والكلام تبع الوسط الفني وكذا، النسوية تبدأ فيكي وبيكي. لو عندنا نسوية تشتغل على وعيها كل يوم بيكون خير وبركة اكثر من اي حملة من حملات الامم المتحدة.

-النسوية مش حكر ع النساء. بالعكس، ضروري أيضا اشراك الرجال وكل الجندرات في النضال النسوي. وماشتيش تقولي انك أكيد في النضال النسوي عشان "المرأة" هي أمنا وأختنا وكذا،، لا، انت في النضال عشان العدل والإنسانية بالدرجة الأولى. خطوة بسيطة انت ممكن تعملها هو انك تقاطع اي شي النساء مغيبات عنه، المكتب، البرلمان، البرنامج التلفزيوني، الندوة الثقافية وهكذا. طبعا الفكرة مجنونة بالنسبة لك بس على الله ربي يهديك وتقتنع مع مرور الزمن.

-مرة صديقة نسوية بتقلي ان الكلام عن النسوية ع الفيس مايجيبش نتيجة. اختلف معها، الخطاب الجندرية لازم يحتل كل المساحات وفِي كل الأوقات. اذكر وانا لسة خريجة من الجامعة fresh في صنعاء، كنت اروح مركز البرامج الثقافية ل د. رؤوفة حسن رحمة الله عليها ومنها تعلمت لأول مرة أمور التلفزيون مثلا ماكانش يتكلم عنها، الدكتورة رؤوفة علمتني ايش معنى النوع الاجتماعي، ايش النسوية، ايش معنى تمكين النساء. مهم جدا يكون في قنوات تواصل عن قضايا النساء بأي طريقة كانت الى ان يأذن الله ان يعود السلام لحبيبتنا اليمن ويكون لي مركز شبيه بمركز د. رؤوفة.

-أخر شي، تحية مودة وتضامن مع كل نساء العالم اللي المفروض يكون عيدهم كل يوم زي ماعيد الرجل هو كل يوم.

أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم.